تعرف عالى خلد الماء او(البلاتيبوس) اغرب مخلوق في عالم

 تعرف عالى خلد الماء او(البلاتيبوس) اغرب مخلوق في عالم
    البلاتيبوس مازال هذا المخلوق يذهل العلماء حيث انه يمتلك منقار يشبه البط واقدامه مغطاة بطبقة جلدية كالضفدع وذيله كذيل القندس وجسده كجسد حيوان صغير ذو فراء ناعم . كذلك هو يبيض ويفرز الحليب لصغاره ولديه سم قوي في الغاية.

    ▪︎يعيش البلاتيبوس( Platypus ) في مكانين فقط في العالم بأسره هما شرقي استراليا وجزيرة تاسمانيا جنوب شرق استراليا، ويعيش في شبكة جحور معقدة يوجد مدخلها غالباً تحت الماء.

    ▪︎البلاتيبوس (Platypus ) أو خلد الماء أو منقار البطِّ، واحدٌ من عائلتين من الثدييات البيوضة التي لاتزال على قيد الحياة. ربما تعتقد أنَّك قرأت الجملة بشكل خاطئ، لكن دعني أطمئنك بأنَّ ما قرأته صحيح. فهناك مجموعة من الثدييات تسمى أحاديات المسكن أو الكاظميات (Monotremata) والتي انشقَّت عن غيرها من الثدييات في مرحلة مبكرة بسبب وجود صفات الزواحف في أجدادها.



    ▪︎حيرت هذه الكائنات العُلماء الأوروپيين فترة من الوقت بعد اكتشافها.
    فكانت في نظرهم عبارة عن خليطٍ عجيبٍ من الكائنات: فهي من الثديَّيات لكنها تضع البيض كالطيور، ولها منقارٌ كمنقار البط، وذيل كذيل قُندُس، وقوائم مُكففة الأصابع كقوائم القضاعات (ثعالب الماء).

    ▪︎ كما انها من الثديَّيات السَّامَّة القليلة، فالذكر منها يتمتع بِمخلبٍ مهمازيٍ إضافيّ على كُل رجلٍ من رجليه الخلفيتين يتَصل بِغدَة سامَّةٍ يُمكنُ أن تتسبب بِألمٍ مُبرحٍ لِأيِّ إنسانٍ يُطعنُ بها.



    ▪︎مظهرُه الخارجيّ يجعله موضع دراسةٍ بارزٍ ومُهم في ميدان علم الأحياء التطوُّريّ، كما أنَّهُ جعلها رمزاً أيقونيًّا لِأُستراليا ، فكثيرا ما تُجسد هذه الكائنات بهيئتها الفعليَّة، أو بِهيئةٍ هزليَّة أو كرتونيَّة، في عدَّة مجالات أو ميادين ثقافية أُسترالية .

    ▪︎تضع أنثى البلاتيبوس غالباً ما بين بيضتين وأربعة بيضات تحتاج عشرة أيام حتى تفقس ، ما أن يفقس البيض حتى تقوم الأنثى بإرضاع صغارها.

    ▪︎يتزاوج البلاتيبوس تحت الماء لكن الأنثى تضع بيضها على اليابسة بأن تقوم بحفر جحر خاص لنفسها في آخره غرفة للتبييض، تحتضن فيه الأنثى بيضها ما بين ذيلها وبطنها حتى يفقس، والمثير أنه عندما تقوم الأنثى بالخروج للبحث عن الطعام لصغارها تقوم بسد مدخل هذا الجحر بالتراب لتحمي صغارها بداخله.



    ▪︎ يأكل القريدس والكائنات مائية الصغيرة كالبزاق (الحلزون) والقشريات والأسماك الصغيرة و جراد البحر والضفادع والديدان.

    إرسال تعليق